بحـث
المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2024
الأحد | الإثنين | الثلاثاء | الأربعاء | الخميس | الجمعة | السبت |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 2 | |||||
3 | 4 | 5 | 6 | 7 | 8 | 9 |
10 | 11 | 12 | 13 | 14 | 15 | 16 |
17 | 18 | 19 | 20 | 21 | 22 | 23 |
24 | 25 | 26 | 27 | 28 | 29 | 30 |
كيف تعمل السيارة
صفحة 1 من اصل 1
كيف تعمل السيارة
بسم الله الرحمن الرحيم
هذا الموضوع من موقع مصري، موقع للسيارات (ليس منتدى)...... لذلك قد تجد اختلاف في اللهجة و التسميات،
و المهم أن يكون في الموضوع فائدة، رغم أن أكثره قد لا يكون جديد بالنسبة لكم.
--------------------------------------------------------------------------------------------
لكي يصبح السائق ناجحا في قيادته للسيارة متمكنا منها .. وحتى يطمئن فؤاده اليها ويتفاعل معها .. وليصبح عامل الثقة مسيطرا على العلاقة بينهما.. عليه أن يتعرف على جزيئات هذه السيارة وخصائص كل منها.. وهذا ليس من شأنه أن يجعل السائق دائما فى أمن وأمان فحسب، بل أيضا يعود على السيارة بالأمن والصيانة وسلامة أجزائها، فالسائق الواعي الدارس بالنسبة لسيارته.. يعد بمثابة الطبيب الذي يعرف كل شئ عن مرضه ويضع يده على موطن الداء ليصف له الدواء المناسب .. ومن هنا كان لزاما علينا ان نحيط السائق علما بمكونات سيارته وماهية عمل كل منها.. ورأينا أن نقدمها فى صورة موجزة حتى يسهل على السائق العادى استيعابها والالمام بها.
المكونات الأساسية للسيارة:
أولا المحرك و يشمل:
- مجموعة البنزين
- مجموعة الإشعال
- مجموعة الشحن
- مجموعة التزييت
- مجموعة التبريد
ثانيا مجموعة التعليق: و تشمل العجل والإطارات.
**********************************
أولا: المحرك
يعد المحرك أهم مكونات السيارة، فيه تتحول الطاقة الحرارية الناتجة من احتراق الوقود إلى طاقة حركية تستخدم فى دفع السيارة.
وهناك أنواع مختلفة من المحركات مثل:
1-المحرك الكهربى: وهو مستعمل على نطاق ضيق فى بعض الدول المتقدمة.
2-المحرك التوربينى: يستخدم فى سيارات السبق.
3-محرك الاحتراق الداخلى الدوار: وقد استخدمته شركة ألمانية فى صناعة السيارة "سبايدر" وأيضا السيارة مازدا اليابانية.
4-محرك الاحتراق الداخلى الترددى: وهو النوع الشائع الاستخدام وهو الذى نتناول تركيبه وأجزاءه الآن لأنه المستعمل فى معظم السيارات.
يتكون محرك الاحتراق الداخلى الترددى من جزئين أساسيين هما:
(أ ) كتلة الاسطوانات (البلوك): وهى من الحديد الزهر المصبوب وبها عدد من التجاويف الإسطوانية (أربع أو ست أو ثماني أسطوانات وقد تصل فى سيارات النقل إلى اثنى عشر أسطوانه).. وفى هذه الأسطوانات يحدث الاحتراق الذى ينتج منه الحركة اللازمة لدفع السيارة.
(ب ) رأس كتلة الأسطوانات (وجه السلندر) وهى الغطاء العلوى للأسطوانات وتكون عادة من الحديد الزهر أو الألمنيوم المصبوب. ويركب بها الصمامات وشمعات الشرر(البوجيهات)، حيث يخصص لكل أسطوانة صمام سحب وصمام عادم وشمعة شرر.
عمل المحرك وما يحدث داخل الأسطوانات:
تعمل غالبية محركات السيارات بنظام الدورة الرباعية.. وتحدث هذه الدورة فى كل أسطوانة كالآتى:
- شوط سحب: وفيه يفتح صمام السحب ويغلق صمام العادم فتمتلئ الأسطوانة بخليط من الهواء والبنزين.
- شوط الضغط: وفيه يكون صماما السحب والعادم مغلقين ويتحرك الكباس داخل الاسطوانه ليضغط خليط الهواء والبنزين.
- شوط العمل: وفيه يشتعل خليط الهواء والبنزين بواسطة شرارة شمعة الشرر مما يؤدى إلي ارتفاع الضغط إلى حوإلى (40) ضغط جوى وترتفع درجة الحرارة داخل الأسطوانه إلى حوإلى (2000م).. فتتمدد الغازات ضاغطة المكبس بقوة للأسفل.. وتنتقل هذه الحركة من المكبس عن طريق ذراع التوصيل إلى عمود المرفق فتسبب دورانه.
- شوط العادم : وفيه يفتح صمام العادم ويظل صمام السحب مغلقا، فيتحرك الكباس لأعلى طاردا الغازات من خلال صمام العادم.
ومن هنا نرى أنه لكي يعمل المحرك لابد من وجود:
(أ)خليط من الهواء والبنزين: وتقوم به مجموعة البنزين.
(ب)شرارة كهربية تعمل على إشعال الخليط: وتقوم به مجموعة الإشعال. أما محركات الديزل فإن السولار يشتعل تلقائيا بدون شرارة كهربية. ولذلك فانه يجب أن تعرف بصورة مبسطة كلا من مجموعة البنزين ومجموعة الإشتعال:
----------------------------------------------------
مجموعة البنزين:
و تتكون من:
1-خزان البنزين (التنك).
ويوجد فى طرف السيارة بعيدا عن المحرك ليكون بعيدا عن أسباب الحريق.. وهو مصنوع من الصلب، ويسع فى المتوسط حوإلى 40لتراً.
2-مضخة البنزين:
وهى تعمل على سحب البنزين من الخزان ودفعه إلى المغذي.
3-المغذي:
يعمل على تحضير خليط من الهواء وبخار البنزين بالنسبة المطلوبة، ويدفع ذلك المخلوط إلى مجمع الشحن.
4-مجمع الشحن:
وهو يستقبل خليط الهواء والبنزين ويقوم بتوزيعه على أسطوانات المحرك.
5-مرشح الهواء:
ويقوم بترشيح الهواء قبل دخوله المغذي من الشوائب والأتربة، وهو عبارة عن علبة أسطوانية مفرغة تعرف باسم (العمة).
-----------------------------------------------------------------------------
مجموعة الإشعال:
محركات الديزل لاتحتاج إلى مجموعة إشعال وذلك لأن السولار يشتعل ذاتيا نتيجة لارتفاع درجة الحرارة فى نهاية شوط الضغط عن درجة حرارة اشتعال السولار الذاتي والتي عندها يشتعل السولار تلقائيا. أما بالنسبة للبنزين فإن درجة الحرارة هذه لاتصل إلى درجة حرارة اشتعاله ذاتيا.. لذلك نجد أن لمحرك البنزين مجموعة إشعال تطلق شرارات كهربية متتالية فى كل أسطوانة عند نهاية شوط الضغط.
وتتكون مجموعة الإشعال من:
1-مفتاح الإشعال (مفتاح الكونتاكت).... وهو نفسه مفتاح مبدئ الادارة.. وله أربعة أوضاع:
(أ) وضع الفصل: وفيه تفصل البطارية عن جميع الأحمال الكهربية للسيارة عدا آلة التنبيه ولمبات الإنارة الداخلية للسيارة.
(ب) وضع الإنارة: وفيه يمكن توصيل التيار الكهربي لجميع لمبات السيارة.
(ج) وضع التوصيل: فيه توصل كل الأحمال بالتيار الكهربي ماعدا المارش.
(د) وضع تشغيل المبدئ: وفيه يمكن تشغيل المبدئ بالاضافة إلى ما يؤديه وضع التوصيل.
2-ملف الإشعال:
لما كان جهد بطارية السيارة يترواح بين (6-12فولت).. والشرارة الكهربية يحتاج انطلاقها إلى جهد عال جدا، فإن ملف الإشعال يقوم برفع جهد البطارية إلى حوإلى 20,000فولت لأداء هذه المهمة. ويتكون هذا الملف من: الملف الابتدائي وعدد لفاته صغير والملف الثانوى وعدد لفاته كبير جدا.
3-الموزع (اسبيراتير):
يقوم بتوزيع التيار الكهربائي ذي الجهد العالي الناشئ فى ملف الإشعال على شمعات الشرر فى التوقيت المطلوب.
4-شمعات الشرر(البوجيهات).
شمعة الشرر عبارة عن غلاف معدني ينتهي من أسفل بالقطب السالب (الأرضي) الذى يتصل بالشاسية وداخل هذا الغلاف المعدنى عازل من البورسلين يخترقه القطب الموجب للشمعة.. الفجوة الهوائية بين القطبين تتراوح ما بين 6, مم، 8, مم. فى هذه الفجوة الهوائية تنطلق الشرارة الكهربائية. وفى حالة عدم انتظام الإشعال فى أسطوانة أو أكثر يجب الكشف على شمعات الشرر، فتنظف أقطابها بفرشاة من السلك مبللة بالبنزين. ويجب التأكد من ضبط الفجوة الهوائية بين القطبين وفقا للتعليمات الواردة بالاستخدام.. ويلزم الكشف عن هذه البوجيهات كل 5000كم تقريبا.
5-البطارية:
البطارية هى أهم أجزاء السيارة لحظة إدارة المحرك، فهي تمد المحرك الكهربي بالتيار الكافي لإدارته عند بدء إدارة محرك السيارة وكذلك فإنها تمد المصابيح والأحمال الكهربائية الأخرى بما تحتاجه من تيار أثناء توقف المحرك أو أثناء دورانه بسرعات منخفضة وبعد أن يدور المحرك يحل المولد (الدينامو) محل البطارية في إمداد مجموعة الإشعال والأحمال الكهربائية بالتيار المطلوب.
-------------------------------------------------------------------------
مجموعة الشحن:
سبق أن ذكرنا ان الشحنة الكهربية المخزونة فى البطارية تتناقص عند سحب التيار الكهربي لتشغيل المبدئ وغيره من الأحمال الكهربية فى السيارة.. لذلك يجب تعويض البطارية عن هذه الشحنة حتى تظل دائما تؤدي عملها كما يجب.. وهذا ما يعرف بالشحن. ويقوم بعملية الشحن: المولد (الدينامو).. والمنظم (الكتاوت). أما المولد فينتج عند دورانه تيارا كهربيا مستمرا يستخدم فى شحن البطارية وتشغيل بقية الأحمال الكهربائية. وأما المنظم فإنه يمنع زيادة جهد وتيار المولد عن قيمتين مأمونتين بالإضافة إلى أنه يمنع مرور التيار من البطارية إلى المولد فالأرضي عندما يكون الجهد الناتج من المولد أقل من جهد البطارية وذلك عند توقف المحرك أو المولد عن الدوران أو عند عطل المولد.
يتبع-----
مجموعة التزييت:
من المعروف أن احتكاك سطحين معدنيين بسرعة كبيرة يؤدي إلى تآكلهما، وأن ارتفاع درجة حرارتهما يؤدى إلى التحامهما.. ولما كانت معظم أجزاء محرك السيارة يوجد بينها حركة نسبية وجب فصل هذه الأجزاء عن بعضها حفاظا عليها لتقوم بمهامها خير قيام ويتم الفصل بين هذه الأجزاء باستخدام الزيت.. فالتزييت يعني فصل أى سطحين معدنيين بطبقة رقيقة من الزيت حتى لا يحدث تلامس معدني بينهما.
أهم وظائف التزييت:
(أ)التقليل من تآكل الأجزاء المتحركة.
(ب)التقليل من الطاقة المفقودة بواسطة الاحتكاك.
(ج)تبريد الأجزاء المتحركة.
وتتكون مجموعة التزييت من:
1- الزيت:
يجب استعمال الزيت الموصى به من قبل منتج السيارة، لما له من مميزات يجعله يقوم بوظيفته بكفاءة تامة.
ويجب أن تتوفر في زيت المحركات هذه الخواص:
- درجة لزوجته كافية حتى تحت درجات الحرارة العالية .
- درجة تبخره عالية.
- درجة تجمده منخفضة.
- لا يتفاعل مع الأجزاء التى يلامسها.
- لا يكوِّن رواسب كربونية.
وهناك الكثير من الشركات المنتجة للزيوت تنتج زيوتا للشتاء ذات لزوجة منخفضة وأخرى للصيف ذات لزوجة مرتفعة.
2- حوض الزيت:
وهو خزان للزيت يركب أسفل المحرك.
3- مضخة الزيت:
يمر الزيت من الحوض إلى مصفاة لحجز الشوائب ثم يمر داخل المضخة لتدفعه إلى مرشح الزيت.
4- مرشح الزيت:-
يقوم بحجز الشوائب الدقيقة التى مرت من مصفاة المضخة إلى ممرات الزيت ومع طول استعمال المرشح فإنه ينسد بفعل الشوائب.. لذلك يجب استبداله كل حوالي 10.000كم.
5- ممرات الزيت (أعصاب الزيت):
يخرج الزيت من المرشح إلى ممر الزيت الرئيسي (عصب الزيت الرئيسي) بالمحرك الذي يوزعه بدوره على الممرات الفرعية لتزييت الأجزاء المطلوب تزييتها وهى:
- المحاور الرئيسية لعمود المرفق وكراسيه.
- محاور المرفق والنهايات الكبرى لأذرع التوصيل.
- عمود الحدبات وكراسيه.
أما التزييت للجدران الخارجية للكباسات والجدران الداخلية للأسطوانات فيتم بالطرطشة فعندما يتحرك الكباس لأسفل تنغمس النهاية الكبرى لذراع التوصيل فى حوض الزيت، وعند تحركها لأعلى بسرعة عالية فأنها تقذف بكمية من الزيت إلى الجدران الداخلية للأسطوانات.
-----------------------------------------------------
مجموعة التبريد:
و هي من المجموعات المهمة التي بجب معرفتها والاهتمام بها.. فلنا أن نتخيل أن الأسطوانات أفران حرارية ذات درجة حرارة عالية جدا قد تصل إلى حوالي 2000م، فإذا ترك المحرك على هذه الدرجة بدون تبريد فإن الكباسات تتمدد وتزيد أقطارها الخارجية مما يؤدي إلى استحالة حركتها داخل الأسطوانات وهو ما يسمى بحالات (قفش المحرك).. وهذا قد يؤدي إلى ضرورة تغيير المحرك.. من هنا كان لابد من تبريد المحرك.. والتبريد قد يكون بالماء وهو الأكثر شيوعا، وقد يكون بالهواء.
دورة التبريد بالماء تتكون من:
(أ ) المبرد (الرادياتير):
وهو عبارة عن حوضين للماء علوي وسفلي تمتد بينهما مجموعة من المواسير الرأسية حولها مجموعة من الريش لزيادة المساحة المعرضة للهواء فتسهل عملية نقل الحرارة إلى الجو. فعند مرور الماء الساخن من الحوض العلوي إلى الأسفل، يتعرض الماء إلى تيار من الهواء فيحدث تبادل حراري يمتص فيه الهواء كمية من حرارة الماء الساخن.
(ب ) مضخة الماء (القلاب):
وتعمل على سحب الماء البارد من أسفل المبرد ثم تدفعه ليدخل كتلة الأسطوانات.
(ج) المروحة:
تركب خلف المبرد، وتدار المروحة -وبالتالي المضخة والمولد- بواسطة سير مركب على عمود المرفق. وعند دورانها تسحب تيارا من الهواء يمر خلال المبرد وتزداد أهمية المروحة فى حالة السرعات المنخفضة، أما فى حالة السرعات العالية فإن اندفاع تيار الهواء إلى المبرد يكون طبيعيا.
(د) الصمام الحراري (الترموستات):
يعمل على التحكم فى مسار الماء فى دورة التبريد تبعا لدرجة حرارته.
ملاحظات مهمة فى دورة التبريد:
- يجب الحذر التام من الحرارة عند رفع غطاء المبرد للكشف على مستوى الماء داخله، حيث أن الحرارة تكون مرتفعة جدا خاصة بعد تشغيل المحرك لمدة طويلة.. لذلك يجب تحريك الغطاء أولاً -دون رفعه- حتى يتم التخلص من الضغط داخل المبرد ثم بعد ذلك يرفع الغطاء.
- عند تزويد المحرك بالماء بعد فترة قصيرة من إيقافه، يدار المحرك أولاً ثم يضاف الماء، وذلك لمنع هبوط الماء المضاف والبارد نسبياً إلى أسفل المبرد -في حالة توقف المحرك- ثم يتدفق هذا الماء إلى رأس كتلة الأسطوانات بعد دوران المحرك مما يؤدى إلى تشققها نتيجة تلامسها لماء ساخن ثم ماء بارد.
- يجب أن يكون الماء المستخدم فى التبريد نظيفا وخاليا من الأملاح التى تترسب فى أنابيب مجموعة التبريد فتسدها.
- يجب تغيير ماء التبريد مرة كل ستة أشهر مع إضافة محاليل مانعة للصدأ.
---------------------------------------------------------------------------
على اطالتى بس والله راح تستفيدوا كتيــــــــــــــــــــــر من هيدا الموضوع
م ن
ق
و
ل
هذا الموضوع من موقع مصري، موقع للسيارات (ليس منتدى)...... لذلك قد تجد اختلاف في اللهجة و التسميات،
و المهم أن يكون في الموضوع فائدة، رغم أن أكثره قد لا يكون جديد بالنسبة لكم.
--------------------------------------------------------------------------------------------
لكي يصبح السائق ناجحا في قيادته للسيارة متمكنا منها .. وحتى يطمئن فؤاده اليها ويتفاعل معها .. وليصبح عامل الثقة مسيطرا على العلاقة بينهما.. عليه أن يتعرف على جزيئات هذه السيارة وخصائص كل منها.. وهذا ليس من شأنه أن يجعل السائق دائما فى أمن وأمان فحسب، بل أيضا يعود على السيارة بالأمن والصيانة وسلامة أجزائها، فالسائق الواعي الدارس بالنسبة لسيارته.. يعد بمثابة الطبيب الذي يعرف كل شئ عن مرضه ويضع يده على موطن الداء ليصف له الدواء المناسب .. ومن هنا كان لزاما علينا ان نحيط السائق علما بمكونات سيارته وماهية عمل كل منها.. ورأينا أن نقدمها فى صورة موجزة حتى يسهل على السائق العادى استيعابها والالمام بها.
المكونات الأساسية للسيارة:
أولا المحرك و يشمل:
- مجموعة البنزين
- مجموعة الإشعال
- مجموعة الشحن
- مجموعة التزييت
- مجموعة التبريد
ثانيا مجموعة التعليق: و تشمل العجل والإطارات.
**********************************
أولا: المحرك
يعد المحرك أهم مكونات السيارة، فيه تتحول الطاقة الحرارية الناتجة من احتراق الوقود إلى طاقة حركية تستخدم فى دفع السيارة.
وهناك أنواع مختلفة من المحركات مثل:
1-المحرك الكهربى: وهو مستعمل على نطاق ضيق فى بعض الدول المتقدمة.
2-المحرك التوربينى: يستخدم فى سيارات السبق.
3-محرك الاحتراق الداخلى الدوار: وقد استخدمته شركة ألمانية فى صناعة السيارة "سبايدر" وأيضا السيارة مازدا اليابانية.
4-محرك الاحتراق الداخلى الترددى: وهو النوع الشائع الاستخدام وهو الذى نتناول تركيبه وأجزاءه الآن لأنه المستعمل فى معظم السيارات.
يتكون محرك الاحتراق الداخلى الترددى من جزئين أساسيين هما:
(أ ) كتلة الاسطوانات (البلوك): وهى من الحديد الزهر المصبوب وبها عدد من التجاويف الإسطوانية (أربع أو ست أو ثماني أسطوانات وقد تصل فى سيارات النقل إلى اثنى عشر أسطوانه).. وفى هذه الأسطوانات يحدث الاحتراق الذى ينتج منه الحركة اللازمة لدفع السيارة.
(ب ) رأس كتلة الأسطوانات (وجه السلندر) وهى الغطاء العلوى للأسطوانات وتكون عادة من الحديد الزهر أو الألمنيوم المصبوب. ويركب بها الصمامات وشمعات الشرر(البوجيهات)، حيث يخصص لكل أسطوانة صمام سحب وصمام عادم وشمعة شرر.
عمل المحرك وما يحدث داخل الأسطوانات:
تعمل غالبية محركات السيارات بنظام الدورة الرباعية.. وتحدث هذه الدورة فى كل أسطوانة كالآتى:
- شوط سحب: وفيه يفتح صمام السحب ويغلق صمام العادم فتمتلئ الأسطوانة بخليط من الهواء والبنزين.
- شوط الضغط: وفيه يكون صماما السحب والعادم مغلقين ويتحرك الكباس داخل الاسطوانه ليضغط خليط الهواء والبنزين.
- شوط العمل: وفيه يشتعل خليط الهواء والبنزين بواسطة شرارة شمعة الشرر مما يؤدى إلي ارتفاع الضغط إلى حوإلى (40) ضغط جوى وترتفع درجة الحرارة داخل الأسطوانه إلى حوإلى (2000م).. فتتمدد الغازات ضاغطة المكبس بقوة للأسفل.. وتنتقل هذه الحركة من المكبس عن طريق ذراع التوصيل إلى عمود المرفق فتسبب دورانه.
- شوط العادم : وفيه يفتح صمام العادم ويظل صمام السحب مغلقا، فيتحرك الكباس لأعلى طاردا الغازات من خلال صمام العادم.
ومن هنا نرى أنه لكي يعمل المحرك لابد من وجود:
(أ)خليط من الهواء والبنزين: وتقوم به مجموعة البنزين.
(ب)شرارة كهربية تعمل على إشعال الخليط: وتقوم به مجموعة الإشعال. أما محركات الديزل فإن السولار يشتعل تلقائيا بدون شرارة كهربية. ولذلك فانه يجب أن تعرف بصورة مبسطة كلا من مجموعة البنزين ومجموعة الإشتعال:
----------------------------------------------------
مجموعة البنزين:
و تتكون من:
1-خزان البنزين (التنك).
ويوجد فى طرف السيارة بعيدا عن المحرك ليكون بعيدا عن أسباب الحريق.. وهو مصنوع من الصلب، ويسع فى المتوسط حوإلى 40لتراً.
2-مضخة البنزين:
وهى تعمل على سحب البنزين من الخزان ودفعه إلى المغذي.
3-المغذي:
يعمل على تحضير خليط من الهواء وبخار البنزين بالنسبة المطلوبة، ويدفع ذلك المخلوط إلى مجمع الشحن.
4-مجمع الشحن:
وهو يستقبل خليط الهواء والبنزين ويقوم بتوزيعه على أسطوانات المحرك.
5-مرشح الهواء:
ويقوم بترشيح الهواء قبل دخوله المغذي من الشوائب والأتربة، وهو عبارة عن علبة أسطوانية مفرغة تعرف باسم (العمة).
-----------------------------------------------------------------------------
مجموعة الإشعال:
محركات الديزل لاتحتاج إلى مجموعة إشعال وذلك لأن السولار يشتعل ذاتيا نتيجة لارتفاع درجة الحرارة فى نهاية شوط الضغط عن درجة حرارة اشتعال السولار الذاتي والتي عندها يشتعل السولار تلقائيا. أما بالنسبة للبنزين فإن درجة الحرارة هذه لاتصل إلى درجة حرارة اشتعاله ذاتيا.. لذلك نجد أن لمحرك البنزين مجموعة إشعال تطلق شرارات كهربية متتالية فى كل أسطوانة عند نهاية شوط الضغط.
وتتكون مجموعة الإشعال من:
1-مفتاح الإشعال (مفتاح الكونتاكت).... وهو نفسه مفتاح مبدئ الادارة.. وله أربعة أوضاع:
(أ) وضع الفصل: وفيه تفصل البطارية عن جميع الأحمال الكهربية للسيارة عدا آلة التنبيه ولمبات الإنارة الداخلية للسيارة.
(ب) وضع الإنارة: وفيه يمكن توصيل التيار الكهربي لجميع لمبات السيارة.
(ج) وضع التوصيل: فيه توصل كل الأحمال بالتيار الكهربي ماعدا المارش.
(د) وضع تشغيل المبدئ: وفيه يمكن تشغيل المبدئ بالاضافة إلى ما يؤديه وضع التوصيل.
2-ملف الإشعال:
لما كان جهد بطارية السيارة يترواح بين (6-12فولت).. والشرارة الكهربية يحتاج انطلاقها إلى جهد عال جدا، فإن ملف الإشعال يقوم برفع جهد البطارية إلى حوإلى 20,000فولت لأداء هذه المهمة. ويتكون هذا الملف من: الملف الابتدائي وعدد لفاته صغير والملف الثانوى وعدد لفاته كبير جدا.
3-الموزع (اسبيراتير):
يقوم بتوزيع التيار الكهربائي ذي الجهد العالي الناشئ فى ملف الإشعال على شمعات الشرر فى التوقيت المطلوب.
4-شمعات الشرر(البوجيهات).
شمعة الشرر عبارة عن غلاف معدني ينتهي من أسفل بالقطب السالب (الأرضي) الذى يتصل بالشاسية وداخل هذا الغلاف المعدنى عازل من البورسلين يخترقه القطب الموجب للشمعة.. الفجوة الهوائية بين القطبين تتراوح ما بين 6, مم، 8, مم. فى هذه الفجوة الهوائية تنطلق الشرارة الكهربائية. وفى حالة عدم انتظام الإشعال فى أسطوانة أو أكثر يجب الكشف على شمعات الشرر، فتنظف أقطابها بفرشاة من السلك مبللة بالبنزين. ويجب التأكد من ضبط الفجوة الهوائية بين القطبين وفقا للتعليمات الواردة بالاستخدام.. ويلزم الكشف عن هذه البوجيهات كل 5000كم تقريبا.
5-البطارية:
البطارية هى أهم أجزاء السيارة لحظة إدارة المحرك، فهي تمد المحرك الكهربي بالتيار الكافي لإدارته عند بدء إدارة محرك السيارة وكذلك فإنها تمد المصابيح والأحمال الكهربائية الأخرى بما تحتاجه من تيار أثناء توقف المحرك أو أثناء دورانه بسرعات منخفضة وبعد أن يدور المحرك يحل المولد (الدينامو) محل البطارية في إمداد مجموعة الإشعال والأحمال الكهربائية بالتيار المطلوب.
-------------------------------------------------------------------------
مجموعة الشحن:
سبق أن ذكرنا ان الشحنة الكهربية المخزونة فى البطارية تتناقص عند سحب التيار الكهربي لتشغيل المبدئ وغيره من الأحمال الكهربية فى السيارة.. لذلك يجب تعويض البطارية عن هذه الشحنة حتى تظل دائما تؤدي عملها كما يجب.. وهذا ما يعرف بالشحن. ويقوم بعملية الشحن: المولد (الدينامو).. والمنظم (الكتاوت). أما المولد فينتج عند دورانه تيارا كهربيا مستمرا يستخدم فى شحن البطارية وتشغيل بقية الأحمال الكهربائية. وأما المنظم فإنه يمنع زيادة جهد وتيار المولد عن قيمتين مأمونتين بالإضافة إلى أنه يمنع مرور التيار من البطارية إلى المولد فالأرضي عندما يكون الجهد الناتج من المولد أقل من جهد البطارية وذلك عند توقف المحرك أو المولد عن الدوران أو عند عطل المولد.
يتبع-----
مجموعة التزييت:
من المعروف أن احتكاك سطحين معدنيين بسرعة كبيرة يؤدي إلى تآكلهما، وأن ارتفاع درجة حرارتهما يؤدى إلى التحامهما.. ولما كانت معظم أجزاء محرك السيارة يوجد بينها حركة نسبية وجب فصل هذه الأجزاء عن بعضها حفاظا عليها لتقوم بمهامها خير قيام ويتم الفصل بين هذه الأجزاء باستخدام الزيت.. فالتزييت يعني فصل أى سطحين معدنيين بطبقة رقيقة من الزيت حتى لا يحدث تلامس معدني بينهما.
أهم وظائف التزييت:
(أ)التقليل من تآكل الأجزاء المتحركة.
(ب)التقليل من الطاقة المفقودة بواسطة الاحتكاك.
(ج)تبريد الأجزاء المتحركة.
وتتكون مجموعة التزييت من:
1- الزيت:
يجب استعمال الزيت الموصى به من قبل منتج السيارة، لما له من مميزات يجعله يقوم بوظيفته بكفاءة تامة.
ويجب أن تتوفر في زيت المحركات هذه الخواص:
- درجة لزوجته كافية حتى تحت درجات الحرارة العالية .
- درجة تبخره عالية.
- درجة تجمده منخفضة.
- لا يتفاعل مع الأجزاء التى يلامسها.
- لا يكوِّن رواسب كربونية.
وهناك الكثير من الشركات المنتجة للزيوت تنتج زيوتا للشتاء ذات لزوجة منخفضة وأخرى للصيف ذات لزوجة مرتفعة.
2- حوض الزيت:
وهو خزان للزيت يركب أسفل المحرك.
3- مضخة الزيت:
يمر الزيت من الحوض إلى مصفاة لحجز الشوائب ثم يمر داخل المضخة لتدفعه إلى مرشح الزيت.
4- مرشح الزيت:-
يقوم بحجز الشوائب الدقيقة التى مرت من مصفاة المضخة إلى ممرات الزيت ومع طول استعمال المرشح فإنه ينسد بفعل الشوائب.. لذلك يجب استبداله كل حوالي 10.000كم.
5- ممرات الزيت (أعصاب الزيت):
يخرج الزيت من المرشح إلى ممر الزيت الرئيسي (عصب الزيت الرئيسي) بالمحرك الذي يوزعه بدوره على الممرات الفرعية لتزييت الأجزاء المطلوب تزييتها وهى:
- المحاور الرئيسية لعمود المرفق وكراسيه.
- محاور المرفق والنهايات الكبرى لأذرع التوصيل.
- عمود الحدبات وكراسيه.
أما التزييت للجدران الخارجية للكباسات والجدران الداخلية للأسطوانات فيتم بالطرطشة فعندما يتحرك الكباس لأسفل تنغمس النهاية الكبرى لذراع التوصيل فى حوض الزيت، وعند تحركها لأعلى بسرعة عالية فأنها تقذف بكمية من الزيت إلى الجدران الداخلية للأسطوانات.
-----------------------------------------------------
مجموعة التبريد:
و هي من المجموعات المهمة التي بجب معرفتها والاهتمام بها.. فلنا أن نتخيل أن الأسطوانات أفران حرارية ذات درجة حرارة عالية جدا قد تصل إلى حوالي 2000م، فإذا ترك المحرك على هذه الدرجة بدون تبريد فإن الكباسات تتمدد وتزيد أقطارها الخارجية مما يؤدي إلى استحالة حركتها داخل الأسطوانات وهو ما يسمى بحالات (قفش المحرك).. وهذا قد يؤدي إلى ضرورة تغيير المحرك.. من هنا كان لابد من تبريد المحرك.. والتبريد قد يكون بالماء وهو الأكثر شيوعا، وقد يكون بالهواء.
دورة التبريد بالماء تتكون من:
(أ ) المبرد (الرادياتير):
وهو عبارة عن حوضين للماء علوي وسفلي تمتد بينهما مجموعة من المواسير الرأسية حولها مجموعة من الريش لزيادة المساحة المعرضة للهواء فتسهل عملية نقل الحرارة إلى الجو. فعند مرور الماء الساخن من الحوض العلوي إلى الأسفل، يتعرض الماء إلى تيار من الهواء فيحدث تبادل حراري يمتص فيه الهواء كمية من حرارة الماء الساخن.
(ب ) مضخة الماء (القلاب):
وتعمل على سحب الماء البارد من أسفل المبرد ثم تدفعه ليدخل كتلة الأسطوانات.
(ج) المروحة:
تركب خلف المبرد، وتدار المروحة -وبالتالي المضخة والمولد- بواسطة سير مركب على عمود المرفق. وعند دورانها تسحب تيارا من الهواء يمر خلال المبرد وتزداد أهمية المروحة فى حالة السرعات المنخفضة، أما فى حالة السرعات العالية فإن اندفاع تيار الهواء إلى المبرد يكون طبيعيا.
(د) الصمام الحراري (الترموستات):
يعمل على التحكم فى مسار الماء فى دورة التبريد تبعا لدرجة حرارته.
ملاحظات مهمة فى دورة التبريد:
- يجب الحذر التام من الحرارة عند رفع غطاء المبرد للكشف على مستوى الماء داخله، حيث أن الحرارة تكون مرتفعة جدا خاصة بعد تشغيل المحرك لمدة طويلة.. لذلك يجب تحريك الغطاء أولاً -دون رفعه- حتى يتم التخلص من الضغط داخل المبرد ثم بعد ذلك يرفع الغطاء.
- عند تزويد المحرك بالماء بعد فترة قصيرة من إيقافه، يدار المحرك أولاً ثم يضاف الماء، وذلك لمنع هبوط الماء المضاف والبارد نسبياً إلى أسفل المبرد -في حالة توقف المحرك- ثم يتدفق هذا الماء إلى رأس كتلة الأسطوانات بعد دوران المحرك مما يؤدى إلى تشققها نتيجة تلامسها لماء ساخن ثم ماء بارد.
- يجب أن يكون الماء المستخدم فى التبريد نظيفا وخاليا من الأملاح التى تترسب فى أنابيب مجموعة التبريد فتسدها.
- يجب تغيير ماء التبريد مرة كل ستة أشهر مع إضافة محاليل مانعة للصدأ.
---------------------------------------------------------------------------
على اطالتى بس والله راح تستفيدوا كتيــــــــــــــــــــــر من هيدا الموضوع
م ن
ق
و
ل
ωяdαт.αℓ7в- ص ـآح ــبـة المـوؤقــ‘ع
- عدد المساهمات : : 229
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 26/11/2009
الموقع : دآر الزين
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة أبريل 08, 2011 1:03 am من طرف زائر
» ابا توقيع من المصممة انكساري هيبة
السبت فبراير 20, 2010 10:36 pm من طرف αиĸsαяє.нєвн
» لا تسألني
الإثنين فبراير 01, 2010 7:45 pm من طرف $ كلي شموخ $
» آنَآ مَنَ حقي آغير حولڪ آلعًآلمَ ڪثير .. P!Cz
السبت يناير 30, 2010 3:48 am من طرف ωяdαт.αℓ7в
» اڷبڠد { أدري أڠرفـٍـٍه يحرق ڷِڳ ~ أڠصـٍـٍـٍـٍآبڳ pics
السبت يناير 30, 2010 3:46 am من طرف ωяdαт.αℓ7в
» رمزيات لـ نادي العين
السبت يناير 30, 2010 3:44 am من طرف ωяdαт.αℓ7в
» [• يآصآحبي مشتآق لك شوق ... جدوآك شوقي مآخذني .. Pics •]
السبت يناير 30, 2010 3:41 am من طرف ωяdαт.αℓ7в
» مًجُنۈٍن منٍ حٌآۈٍڷ يمتٍڷڪْـنيٍ ✿
السبت يناير 30, 2010 3:37 am من طرف ωяdαт.αℓ7в
» Bartok The Magnificent
السبت يناير 30, 2010 3:26 am من طرف ωяdαт.αℓ7в